نــجـوم الــبــرو
اهلا بك زائرا الكريم نرجو انا تكون في تمام الصحه والعافيه يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
نــجـوم الــبــرو
اهلا بك زائرا الكريم نرجو انا تكون في تمام الصحه والعافيه يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
نــجـوم الــبــرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــجـوم الــبــرو


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلتسجيل دخول الاعضاءدخول

مركز نجوم البرو لرفع الصور

facebook

 

  ابن حجر العسقلانى رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عقرب مدريدي
لاعب
لاعب
عقرب مدريدي


المشاركات : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
نقاط : 4818
ريال مدريد
 ابن حجر العسقلانى رحمه الله Empty

 ابن حجر العسقلانى رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: ابن حجر العسقلانى رحمه الله    ابن حجر العسقلانى رحمه الله Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 2:00 pm

المولد والنشأة

ولد المحدث ابن حجر العسقلاني في مدينة القاهرة في 23 شعبان سنة 773 هـ، وهو من عائلة فلسطينية الأصل من قبيلة كنانة بن خزيمة من مضر سكنت مدينة عسقلان وهاجرت إلى مصر قبل أن يولد هناك. وكان والده عالماً أديباً ثرياً، وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية إلا أنه توفي ولم يزل أحمد طفلاً فكفله أحد أقارب والده زكي الدين الخروبي كبير تجار الكارم في مصر، فرعاه الرعاية الكاملة وأدخله الكُتّاب فظهر نبوغه المبكر فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشر سنة ووُصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا انطبع في ذهنه.


رحلاته في طلب العلم

1. رحل إلى مكة سنة785 هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري، وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
2. ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول.
3. ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.
4. أقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليليبيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليلصالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماؤها.


مكانته بين أهل عصره

تفرد ابن حجر من بين أهل عصره في علم الحديث مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً حتى شهد له بالحفظ والإتقان القريب والبعيد والعدو والصديق، حتى كان إطلاق لفظ "الحافظ" عليه كلمة إجماع بين العلماء، وقد رحل إليه الطلبة من الأقطار وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت في البلاد وتكاتب الملوك من قطر إلى قطر في شأنها وكانت له اليد الطولى في الشعر، وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع. قال السخاوي: شهد له شيخه العراقي بأنه أعلم أصحابه بالحديث. وقال السيوطي: إمام هذا الفن للمقتدين، ومقدم عساكر المحدثين، وعمدة الوجود في التوهية والتصحيح، وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح. وقال عبدالحي العكبري: انتهى إليه معرفة الرجال واستحضارهم ومعرفة العالي والنازل وعلل الأحاديث وغير ذلك وصار هو المعول عليه في هذا الشأن في سائر الأقطار.



الوظائف التي شغلها

شغل ابن حجر الكثير من الوظائف المهمة في الإدارة المملوكية المصرية، مما هيأ له الوقوف على مجريات السياسة المصرية ودخائلها آنذاك ومكّنه من الاتصال المباشر بالمصادر الأولى لأحداث عصره.
تولى ابن حجر الإفتاء واشتغل في دار العدل وكان قاضي قضاة الشافعية. وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس واشتغل به ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء والإفتاء وقد درّس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده من مثل: المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية والفخرية والصلاحية والمؤيدية ومدرسة جمال الدين الآستادار في القاهرة (وجمال الدين هذا من أهالي البيرة قرب رام الله في فلسطين).


مؤلفاته

له مؤلفات وتصانيف كثيرة زادت على مئة وخمسين مصنفاً في مجموعة من العلوم المهمة، أشهرها وأهمها:

* فتح الباري شرح صحيح البخاري (خمسة عشر مجلداً)، ومكث ابن حجر في تأليفه عشرين سنة، ولما أتم التأليف عمل مأدبة ودعا إليها أهل قلعة دمشق وكان يوماً عظيماً. ويعتبر هذا الكتاب أفضل شرح وأعمّه نفعاً لصحيح البخاري، وتأتي أهمية كتاب ابن حجر من كونه شرحاً لأصح ما ورد عن رسول الله محمد من حديث وقد تضمن ذلك الشرح ذكر أحاديث أخرى وعلق ابن حجر على أسانيدها وناقشها حتى كان بحق (ديوان السنة النبوية)، وكذلك لما تضمنه من فقه وأصول ولغة ومناقشة للمذاهب والآراء في شتى المعارف الإسلامية. وقد اشتهر هذا الكتاب في عهد صاحبه حتى قبل أن يتمه وبلغ شهرته أن الملك شاه رخ بن تيمور ملك الشرق بعث بكتاب إلى السلطان برسباي يطلب منه هدايا من جملتها (فتح الباري) فجهز له ابن حجر ثلاث مجلدات من أوائله.
* الإصابة في تمييز الصحابة، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابة.
* تهذيب التهذيب، ومختصره كتاب تقريب التهذيب.
* المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ذكر فيه أحاديث لم يخرجها أصحاب المسانيد الثمانية.
* الدراية في تخريج أحاديث الهداية ويعتبر من كتب التخريج البديعة وقد خرج فيه الأحاديث الواردة في كتاب الهداية وهو مرجع فقهي وغير ذلك من المؤلفات الكثيرة.
* إنباء الغمر بأنباء العمر، وهو مؤلف ضخم يقع في حوالي ألف صفحة كبيرة حيث يتبع نظام الحوليات والشهور والأيام في تدوين الحوادث. ثم يتبع حوادث كل سنة بأعيان الوفيات. وقد أفاض في ذكر ما يتعلق بمصر من هذه الحوادث، وهو يتناول الأحداث التي وقعت بين سنة (773 هـ - 850 هـ).
* الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، وهو معجم ضمنه تراجم أعيان القرن الثامن الهجري من علماء وملوك وسلاطين وشعراء وغيرهم من مصر ومختلف بلاد الإسلام، ويعتبر هذا الكتاب من أهم مصادر تاريخ مصر الإسلامية في الفترة التي يتناولها.
* رفع الإصر عن قضاة مصر، وهو معجم لقضاة مصر منذ الفتح الإسلامي حتى آخر القرن الثامن الهجري.
* نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر وهو في علم مصطلح الحديث.
* تسديد القوس مختصر مسند الفردوس.
* بلوغ المرام من أدلة الأحكام.
* لسان الميزان.
* تغليق التعليق في وصل معلقات البخاري.
* ديوان ابن حجر، في الشعر.
* غبطة الناظر في ترجمة الشيخ عبد القادر.


من نظمه

كان ابن حجر شاعراً مطبوعاً، وتبوأ مكانة مرموقة بين أدباء عصره، ومن شعره:


إنما الأعمال بالنيات في كل أمر أمكنت فرصتهُ
فانو خيراً وافعل الخير فإن لم تطقه أجزأت نيتهُ


وله في مطلع قصيدة طويلة في المديح النبوي، منها:


إن كنت تنكر حباً زادني كلفا حسبي الذي قد جرى من مدمع وكفى وإن تشككت فسئل عاذلي شجـني كم بت أشكو الأسى والبث والأسفا كدرت عيشاً تقضى في بعادكمو
وراق مـني نسيب فيكمو وصفا سرتم وخلفتمو في الحي ميت هوى لولا رجـاء تلاقيكم لقد


وفاته

توفي في أواخر ذي الحجة سنة 852 هـ وكان له مشهد لم ير مثله فيمن حضره من الشيوخ، وشهده أمير المؤمنين والسلطان وقدم الخليفة للصلاة عليه، وكان ممن حضر الجنازة الشاعر الشهاب المنصوري فلما وصلوا بالجنازة إلى المصلى أمطرت السماء على نعشه. وقد أفرد تلميذُه السخاوي ترجمته في كتاب ضخم، سماه (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر)، طُبع في ثلاثة مجلدات بتحقيق إبراهيم باجس عبدالمجيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كونامى
المدير المسئول المدير المسئول
كونامى


رقم العضوية : 1
المشاركات : 488
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 36
نقاط : 17684
الجنس : ذكر
الموقع : نـــجـــــوم الـــبـــــرو
برشلونه
 ابن حجر العسقلانى رحمه الله Alfaris_net_1299542379
 ابن حجر العسقلانى رحمه الله Alfaris_net_1299542427

 ابن حجر العسقلانى رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن حجر العسقلانى رحمه الله    ابن حجر العسقلانى رحمه الله Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 3:35 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ngoompes.yoo7.com
 
ابن حجر العسقلانى رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع الله*******مع الله
»  الخمسة الذين خلقهم الله دون أب أو أم
»  الله يخرب بيتك يا محسن
»  إن أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل-----اقر الموضوع واكتب تعليق
» الى عايز اى شى يضع موضوعه هنا وباذن الله يكون طلبك جاهز في خلال ثوانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــجـوم الــبــرو :: الاقسام العامه :: المنتدى الاسلامى :: قسم الدروس والخطب الاسلاميه-
انتقل الى: